أخبار عاجلة
انخفاض بسيط في دولار السوق السوداء -
سعر صرف الدولار مقابل الليرة -
ضربة جديدة.. حزب الله على قوائم الإرهاب في تشيك -
“ميزان المدفوعات” يكذّب سعر الصرف -

احتجاجا على رفع الدعم.. يوم “غضب تحذيري” في لبنان

احتجاجا على رفع الدعم.. يوم “غضب تحذيري” في لبنان
احتجاجا على رفع الدعم.. يوم “غضب تحذيري” في لبنان

نظم لبنانيون وهيئات نقابية اعتصامات في مناطق عدة مدن لبنانية، اليوم الأربعاء، رفضاً لرفع الدعم عن المواد الأساسية، واحتجاجا على الواقع الاقتصادي والمعيشي المتردي.

الاعتصامات التي شهدتها المدن اللبنانية، جاءت تلبية لدعوة الاتحاد العمالي العام للتحرك في “يوم الغضب التحذيري” رفضاً لرفع الدعم.

وقالت وسائل إعلام محلية إن عمال مرفأ طرابلس بشمال البلاد نفذوا وقفة تضامنية أمام مقر النقابة، وذلك للتعبير عن رفضهم “للواقع الاقتصادي والمعيشي المتردي، وسياسة تجويع الناس المتمثلة برفع الدعم عن المواد الأساسية، لا سيما المحروقات والدواء والقمح”.

كما قطع عمال وسائقون عموميون وممثلون لقطاعات النقل البري واتحادها أوتوستراد طرابلس- بيروت، في الاتجاهين، وأقفل أعضاء اتحاد نقابات النقل البري في جبل لبنان، وسائقو الحافلات، الطريق الدولية عند مفترق مدينة عالية جبل لبنان،  حيث وضعت حافلات النقل وسط الطريق وبالاتجاهين.

وتجمع عدد من المحتجين على رفع الدعم عن المحروقات أمام مستشفى الجامعة الأميركية، وأمام مصرف لبنان في العاصمة بيروت، تلبية لدعوة الاتحاد العمالي العام.

مدينة صيدا أيضا شهدت أيضا اعتصاماً نفذه سائقو السيارات العمومية والحافلات الصغيرة في ساحة النجمة وسط المدينة، ووضع المعتصمون على آلياتهم لافتات تطالب بإعفائهم من الرسوم الميكانيكية، معبرين عن معاناتهم في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية وارتفاع أسعار قطع غيار السيارات ومستلزمات المهنة اليومية.

يشار الى أن معلومات ترددت خلال الأيام الماضية عن عزم مصرف البنك المركزي اللبناني رفع الدعم عن السلع الأساسية كالقمح والمحروقات والدواء، بعد تراجع حاد لموجودات مصرف لبنان من العملة الأجنبية.

ويخشى اللبنانيون من أن تتسبب هذه الخطوة بتصعيد الازمة الاقتصادية في البلاد، إذ يبيع “المركزي” الدولار لموردي السلع الرئيسة، بينها الأدوية، بسعر أقل من السوق الموازية، ويبلغ لدى الأخيرة 8700 ليرة، مقابل 1515 في السوق الرسمية، ومتوسط 3200 ليرة هو السعر المدعوم من المصرف.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى