فورمولا 1.. هاميلتون بطلاً لجائزة المجر الكبرى

فورمولا 1.. هاميلتون بطلاً لجائزة المجر الكبرى
فورمولا 1.. هاميلتون بطلاً لجائزة المجر الكبرى

حقّق سائق "مرسيدس" وبطل العالم 6 مرّات، البريطاني لويس هاميلتون، الفوز في سباق "جائزة المجر الكبرى" ثالث جولات موسم 2020 من بطولة العالم للـ"فورمولا 1"، وهو الفوز الثامن له في تاريخه على حلبة "هنغارورينغ".

 



وبحسب ما ذكرت صفحة "فورمولا1 آكشن نيوز"، فقد سيطر سائق "مرسيدس" على السباق من موقع الصدارة ولم يكن مهددًا أبدًا من أي سائق، حيث أنهى السباق أمام الهولندي ماكس فيرستابن سائق "ريد بُل" وسائق "مرسيدس" الآخر الفنلندي فالتيري بوتاس.

 

وقام فيرستابن بإتباع سياسة وقفتَيْ صيانة بعد حادثة إنزلاقه وصدمه للجدار الجانبي من الحلبة وهو في طريقه للإصطفاف على الشبكة ما جعل سيارته بحاجة لعملية إصلاح عاجلة خلال دقائق حرجة لفريقه قبل أن تنطفئ الأضواء إيذاناً ببدء السباق.

 

في البداية، بدا بوتاس وكأنّه إنطلق قبل أن تنطفئ الأضواء، ثم كان هو وسائق "ريسينغ بوينت" المكسيكي سيرجيو بيريز بطيئَيْن وابتعدا عن الصدارة، في حين إنطلق هاميلتون وسائق "ريسينغ بوينت" الآخر، الكندي لانس سترول بشكل جيّد، مع تقدم رائع لفيرستابين وسيارتَيْ "فيراري" التين إنطلقتا بشكل جيد أيضاً.

 

وابتعد هاملتون عن سترول منذ المنعطفات الأولى من الحلبة بينما حلّ فيرستابين بالمركز الثالث أثناء توجهه إلى المنعطف الثاني بعد انزلاق سائف "فيراري" الألماني سيباستيان فيتيل عند الخروج من المنعطف الأول، وفقدانه للزخم.

وفي المقدمة، طار هاميلتون بالصدارة مبتعداً 3.1 ثانية في نهاية اللفة الافتتاحية، حيث بدأ السائقون في التخلص من إطارات المطر المتوسطة (انترميديات) إلى إطارات الطقس الجاف في نهاية اللفة الثانية من أصل 71 لفة، افتتحها سائق "فيراري" شال لوكلير من موناكو وبوتاس، اللذين وضعا إطارات "السوفت" و"الميديوم" على التوالي.

ودخل هاميلتون وسترول ووضعا "الميديوم" في نهاية اللفة التالية، وعاد هاميلتون إلى الصدارة، في حين بقي فيرستابن بالخارج للفة إضافية واستغل وقته في الصدارة لتجاوز سترول أثناء وضعه لإطارات "الميديوم" في نهاية اللفة الرابعة.

بعد ذلك وجد سترول نفسه محصوراً خلف سياراتَْي "هاس" بعد أن نجحت مغامرة سائقي الفريق الدنماركي كيفين ماغنوسن والفرنسي رومان غروجان بالإنتقال لإطارات الطقس الجاف وتحديداً "الميديوم" بنهاية لفّة التحمية قبل الإنطلاق.

وبحلول اللفة السادسة ونهاية الفوضى المبكرة، قاد هاميلتون الصدارة أمام فيرستابن بمقدار 7.8 ثانية، وبدأ في توسيع الفارق بسلسلة من أسرع اللفات.

ثمّ تجاوز سترول غروجان بحركة جريئة بمساعدة "DRS" في المنعطف الأول من ثم استطاع بعد توقف قصير اللحاق بماغنوسن ليحتل المركز الثالث في نفس المكان في بداية اللفة رقم 16.

وهنا تم إخبار السائقين بإمكانية هطول المزيد من الأمطار، وواصل هاميلتون تعزيز صدارته على فيرستابن، في حين أن سترول لم يستطع أن يقترب من "ريد بُل"، بل تعرض لضغوط متزايدة من بوتاس، الذي تابع مطاردة سترول بعد تعرضه لإنزلاق خارج المسار في المنعطف الثاني عندما كان يتجاوز لوكلير الذي بدأ يعاني بوضوح من إطاراته "السوفت".

وعندما تبين بأن المطر الموعود لن يهطل، كان بوتاس أول المتوقفين من سائقي المقدمة للمرة الثانية في اللفة 33 واستغل الهواء النظيف أمامه. من ثم دخل فيرستابن وهاملتون في اللفة 36 و37 على التوالي، متجهين للإطارات "الهارد" و"الميديوم"، وبينما بقيا في نفس الترتيب، كان فيرستابن في خطر من وتيرة بوتاس السريعة على إطاراته "الميديوم" الجديدة.

وبينما كان هاميلتون مشغولًا في تعزيز صدارته إلى ما يزيد عن 20 ثانية، كان بوتاس يستغل إطاراته الأنعم ويسجل سلسلة من أسرع اللفات ويقترب من ماكس.

وفي اللفة 45، اختارت "مرسيدس" إيقاف بوتاس للمرة الثالثة وتحويله إلى "الهارد"، مع وجود فجوة قدرها 22 ثانية تفصله عن المركز الثاني.

وعلى الرغم من أن الفنلندي بدأ بتقليص الفارق مع فيرستابن في المراحل الأولى بعد توقفه الأخير، إلا أنه لم يكن بالسرعة الكافية لتجاوزه على الرغم من إمتلاكه لإطارات أفضل.

وبعد أن تخطى فيرستابن وبوتاس الزحام الذي إعترضهما ووصولاً إلى اللفة الأخيرة، وعلى الرغم من أن بوتاس وصل ضمن نطاق "DRS"، إلا أنه لم يكن قريبًا بما فيه الكفاية في المنعطف الأول ولم يستطع الوصول لماكس وفصلهما 0.7 ثانية.

 

وفي المقدمة إستغل هاميلتون تقدمه الهائل على ڤيرستابن ودخل ووضع طقم "سوفت" جديد وحقق عليه أسرع لفة بالسباق وحصد نقطتها الإضافية وفاز بـفارق 8.7 ثانية على ماكس ليحقق فوزه الثامن في المجر.

 

وبهذا الفوز، يصبح هاميلتون ثاني سائق ينتصر في نفس الجائزة الكبرى 8 مرات إلى جانب الألماني مايكل شوماخر بطل العالم 7 مرات، الذي يمتلك بسجلّه أيضًا 8 انتصارات في سباق الجائزة الكبرى الفرنسي.

 

وخلف المراكز الثلاثة الأولى، وصل سترول رابعاً وبفارق 57.5 ثانية خلف هاميلتون.

وتقدم التايلاندي أليكس ألبون سائق "ريد بُل" من المركز الـ13 على الشبكة ليحتل المركز الخامس متقدمًا على فيتيل.

وحقّق بيريز حقق المركز السابع في نهاية السباق أمام سائق "رينو" الأسترالي دانيال ريكاردو.

وسجل ماغنوسن مركزاً تاسعاً رائعاً ليسجل نقاط "هاس" الأولى في عام 2020. متقدمًا على كارلوس ساينز جونيور من "مكلارين"، الذي نجا من الإحتكاك في منطقة الحظائر مع الكندي نيكولاس لطيفي سائق "ويليامز" (الذي وصل بالمركز التاسع عشر والأخير وعلى بعد لفتين من الصدارة)، لكن لاحقاً، تمت معاقبة سائقي "هاس" ماغنوسن وغروجان بسبب مخالفة قوانين لفة التحمية حيث تراجع ماغنسون مركزاً واحداً وحلّ عاشراً بينما تراجع غروجان من المركز 15 إلى 16 نتيجة للعقوبة، ليصبح خلف الفنلندي كيمي رايكونن سائق "ألفا روميو".

 

وقد كان ساينز قد دخل في معركة متأخرة مع لوكلير وإستطاع أن يخطف منه نقطة المركز العاشر الأخيرة، ثمّ تقدّم إلى المركز التاسع بفعل العقوبة على "هاس".

وإعتُبر لطيفي آخر الواصلين، حيث كان الفرنسي بيير غاسلي السائق الوحيد الذي لم ينهي السباق لأنذه إنسحب بعد 25 لفة بسبب تدفق الدخان من سيارته"ألفا توري".

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى