الارشيف / نبض لبنان

جابر: إقرار الموازنة لن يتم قبل عيد الفطر

أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية النائب ياسين جابر أن “إقرار الموازنة لن يتم قبل عيد الفطر السعيد وإذ تريث في الدخول بتفاصيل المشروع قبل الاطلاع عليه والتدقيق به، اعتبر أن الموازنة التقشفية غير كافية للعلاج.”

وقال جابر في حديث عبر “صوت لبنان_ضبيه” إن “ما هو مطروح اليوم يقوم على طريقة حسابية مع وضع بعض الأمور تحت السجادة وعدم احتساب أمور أخرى”، متمنياً “الانتهاء من هذا المسلسل المضحك – المبكي والمزعج في أحيان أخرى لأننا لم نرَ ما توقعناه، ملخصاً الواقع بالمثل القائل: عادت حليمة الى عادتها القديمة.

وعن ورقة الوزير جبران باسيل، تجنب الدخول في زواريب الحكومة كما وصفها، مشيرا الى أن بالونات كثيرة تطلق لكن من الضروري على الجميع التخلي عن ذهنية ترك الأمور وشد الحبال، والذهاب نحو اصلاح حقيقي يبعث برسائل واضحة للداخل والخارج أن لبنان دولة مؤسسات، وأضاف جابر من يريد اصلاحاً حقيقياً يعمل على اختصار عدد الجلسات ويباشر بترتيب أوضاع المؤسسات من تشكيل الهيئة الناظمة ومجالس الإدارة على سبيل المثال فيبرهنوا للناس أن هناك نفساً إصلاحياً، لكن من أولى المؤشرات التي لا تطمئن هي في مؤسسة كهرباء لبنان التي تلحظ موازنة بأربعة مليارات دولار وتخسر الدولة سنوياً ملياري دولار، ونتمنع حتى اليوم عن تعيين مجلس إدارة لها مع حجة تعديل القانون للهيئة الناظمة سعيا لتجريدها من صلاحياتها.

وإذ حذر من مصير الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مع اتجاه الدولة لتعليق دفع الفوائد له، نفى جابر الحاجة لزيادة ضريبة ألف ليرة على النرجيلة وعلى السائح ورفع سعر تذكرة السفر، مشيرا الى أن الحاجة هي لتطبيق القوانين وإعادة هيكلة القطاعات، كاشفا عن عدد من اقتراحات قوانين تم التقدم بها في هذا الإطار.

ولفت الى أن التوظيف العشوائي هو فعلياً مخالفة القانون وعدم تطبيقه فالمشكلة في هذا البلد أن القانون لا يعنيهم متحدثا عن حالة تخلٍ وعدم اكتراث بالقوانين من دون أن ينسى إضاعة الوقت.

وعن ملف قطع الحساب، قال: هو اليوم في ديوان المحاسبة الذي يقف امام مهمات صعبة، مستغربا في هذا الإطار عدم الاستعجال الحاصل.

وفي ملف ترسيم الحدود البحرية والبرية مع إسرائيل وعن حدود الوساطة الأميركية، أشار الى أن نقطة التحول الأساسية كانت بزيارة وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو التي شكلت فرصة للاطلاع على الموقف اللبناني الموحد الذي ساهم الى حد كبير بإحداث فرق في المعادلة.

وتابع جابر: هناك أمور بسيطة بعد إذا تمت الموافقة عليها ينطلق المسار من دون معرفة الى اين سنصل فهذا أمر آخر، مشددا على أن الأساس هو تكريس وحدة ترسيم المسارين.

وتطرق جابر الى قانون الانتخاب وطرح الرئيس نبيه بري لبنان دائرة انتخابية واحدة على أساس النسبية، فرأى أن هذا التوقيت مناسب كي تكون هناك إمكانية للاطلاع عليه ومن المهم الوصول الى قانون يكون أقل ضررا على البلد. وأوضح ان بعض الفرقاء لديه ملاحظات على الطرح ولا مشكلة في ذلك.

وعن ملاحظاته حول مطار رفيق الحريري الدولي والإجراءات فيه، أوضح أن الخطوات جيدة والعمل جار على تسهيل الأمور قدر المستطاع وهناك جهد يبذل وهدفه توفير راحة أكبر للمسافرين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى