أخبار عاجلة
غياب آلية صرف المساعدات والسقف الأعلى -
8 آذار: لحكومة سياسية -
مأزق ما بعد اعتذار أديب -
إنقلاب -
محاولات للإيقاع -

استراتيجية الإقفال 5-2-5 خاطئة.. هذا ما عليكم فعله لتحموا أنفسكم من كورونا

استراتيجية الإقفال 5-2-5 خاطئة.. هذا ما عليكم فعله لتحموا أنفسكم من كورونا
استراتيجية الإقفال 5-2-5 خاطئة.. هذا ما عليكم فعله لتحموا أنفسكم من كورونا
 لا يزال لبنان يشهد انتشاراً خطيراً لفيروس كورونا، مع ارتفاع عدد الإصابات يوم أمس إلى 177 حالة، وتسجيل 3 حالات وفاة، إحداها لممرضةٍ عملت سابقاً في الطواقم الطبية المتخصّصة لمعالجة مرضى كورونا.

وفي اتصالٍ مع "الأنباء"، رأى المحاضر الجامعي الدكتور نزيه أبو شاهين، أن "استراتيجية الإقفال 5-2-5 التي تمّ اعتمادها خاطئة، وكان يجب استبدالها بفترة أسبوعين متتاليين من أجل إحصاءٍ دقيقٍ للمصابين، ومحاولة جدّية لكبح الانتشار الخطير"، لافتاً إلى أن، "التوصيات الأخيرة لوزير الصحة جيّدة، وتصبّ في خانة التخفيف من وطأة التفشّي".

وشدّد أبو شاهين على دور المجتمع الأهلي، والمؤسّسات المجتمعية المحلية، من بلديات، ونوادٍ، وجمعياتٍ كشفية وشبابية في البلدات والمناطق، في "متابعة المرضى المحجورين في منازلهم، لجهة إلزامية الحجر، أو مساعدتهم على تسيير أمورهم وتفادي اختلاطهم، وعددهم كبير إذ يبلغون ما نسبته 80% من مجمل عدد الإصابات في لبنان".


كما أكّد أبو شاهين على "ضرورة توفير اللقاحات الموجودة لمختلف فيروسات الإنفلونزا التي تستجد في أوائل الخريف، تزامناً مع بدء الموجة الثانية من فيروس كورونا، وإعطائها لجميع المواطنين بهدف تقوية مناعة المجتمع، وتقليص نسبة الإصابة بالفيروسات الأخرى، ما من شأنه تسهيل عملية التفريق بين مصابي كورونا، والمصابين بالانفلونزا العادية على الفرق الطبية".

ولفتَ أبو شاهين إلى "وجوب تغيير نمط العيش، والتأقلم مع الأسلوب الجديد الذي فرضه الفيروس، وتفادي الاختلاط، والتشدّد في الإلتزام بالمعايير الوقائية".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى