الارشيف / نبض تقني

رجل الاعمال عثمان الزين يعلق على قضية شركة آبل ونوكيا

نشر رئيس مجلس ادارة عملاق البرمجيات العربية مجموعة الزين القابضة تغريدة حول مصير شركة ابل اذا لم تطور اجهزتها بشكل ملحوظ، وقال بعد دراسة عميقة للسوق.. ايفون اذا استمر على هذا الحال ولم يطور بأجهزته، بعد سنتين او سنة ونصف سوف يخسر 80 بالمئة واكثر من عملائه حول العالم وذكروني ونوكيا قريبا سوف تضرب السوق مجددا...!!

بعد دراسة عميقة للسوق

ايفون اذا استمر على هذا الحال ولم يطور بأجهزته، بعد سنتين او سنة ونصف سوف يخسر 80 بالمئة واكثر من عملائه حول العالم وذكروني ونوكيا قريبا سوف تضرب السوق مجددا...!!

— عثمان الزين (@osmanelzein) August 1, 2018 ">

وبالفعل خسرت شركة ابل ٣٠٠ مليار دولار من قيمتها لهذا العام، فإن قيمة السهم وصلت في مُنتصف تشرين الأول إلى 217 دولارا أميركيا تقريبا، وإلى 213 دولارا مع نهايته، لتعاود الارتفاع إلى 222 دولارا مع بداية تشرين الثاني.

ومع نهاية الأسبوع الأول من الشهر نفسه، انخفضت القيمة من جديد إلى 208 دولار ثم إلى 193 دولارا مع الوصول إلى مُنتصفه، لتستمر المعاناة مع الوصول إلى اليوم الخامس والعشرين من الشهر الحادي عشر بعدما أغلق السهم على سعر 172 دولارا أميركيا، ليصل مُعدّل الخسارة بذلك إلى أكثر من 25٪ من قيمة السهم، وتخسر آبل أكثر من 300 مليار دولار أميركي من قيمتها، بربط الأحداث والتواريخ التي تغيّر فيها سعر السهم يُمكن تبرير كل شيء، فالشركة كشفت في بداية تشرين الثاني عن نتائجها المالية ذاكرة فيها عن تراجع طفيف في مبيعات هواتف آيفون، وعن توقّعاتها في تراجع تلك المبيعات خلال الربع المُقبل.

كما ذكرت أيضا أنها لن تقوم بالكشف التفصيلي عن عدد الهواتف والحواسب التي تبيعها، بل ستكتفي بذكر المبلغ الإجمالي الذي حقّقته من بيع تلك الأجهزة مُجتمعة، الأمر الذي أقلق المُستثمرين بشكل كبير جدا. حسب ما اوردت قناة الجزيزة تقرير حول شركة ابل، وها هي نوكيا اليوم تضرب من جديد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى